• التسجيل
  • تسجيل الدخول
  • English

مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

  1. الصفحة الرئيسة
  2. نحو التعلم المدمج فی تخصصات الهندسة: برامج هندسة الحاسب انموذجاً

العدد الحالي

حسب أعداد المجلة

حسب المؤلفين

حسب الموضوعات

قائمة المؤلفين

قائمة الكلمات الرئيسة

حول المجلة

الأخبار والإعلانات

أعضاء هيئة التحرير

نحو التعلم المدمج فی تخصصات الهندسة: برامج هندسة الحاسب انموذجاً

    المؤلفون

    • علی بن یحیى الحمدی
    • خالد الحسینی

    مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة

,

نوع المقالة : بحث

  • تفاصيل المقالة
  • Download
  • الإحالة إلى هذه المقالة
  • الإحصائيات
  • شارك

الملخص

یمثل هذا البحث خطوة أولى نحو تبنی التعلم المدمج فی التخصصات الهندسیة فی البلدان العربیة أسوة لما تشهده مؤسسات التعلیم العالی فی البلدان المتقدمة من عملیة التحول من التعلیم التقلیدی إلى عملیة التعلم من خلال تبنی التقنیة الحدیثة وممارسة طرائق وأسالیب التعلم المتطورة والحدیثة. یهدف البحث إلى التحقق من إمکانیة تبنی التعلم المدمج فی التخصصات الهندسیة وعلى وجه الخصوص تخصص هندسة الحاسب. لقد تمت عملیة التحقق تلک من خلال التحلیل الوصفی للأدبیات والوثائق ذات العلاقة بعناصر البحث والتی شملت موضوعات التعلم المدمج، التعلم المدمج فی التخصصات الهندسیة، وخصائص الخطة الدراسیة لبرامج هندسة الحاسب الصادرة عن مرجعیة دولیة. کما أکدت نتائج البحث إمکانیة تبنی التعلم المدمج فی التخصصات الهندسیة فی البلدان العربیة کونه یتمتع بمزایا تفوق مزایا التعلیم التقلیدی وأنه یقدم مهارات تتطابق إلى حد ما مع تلک التی یتعلمها طالب هندسة الحاسب حسب المرجعیة الدولیة. بناء على تلک النتائج، فقد تم طرح العدید من التوصیات ذات جوانب عدة فی تبنی وتطبیق التعلم المدمج فی التعلم/التعلیم الهندسی، خاصة فی تخصص هندسة الحاسب.

الكلمات الرئيسة

  • التعلیم التقلیدی
  • التعلم الإلکترونی
  • التعلم المدمج
  • التعلم الهندسی
  • هندسة الحاسب
  • الخطط الدراسیة لهندسة الحاسب 2016
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 516.99 K
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
    • عدد الزيارات للمقالة: 741
    • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 64
مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة
السنة 2، SPECIAL
2021, المجلد : 29th International Conference “Digital Learning between Urge and Necessity”, Organized by I.U.U,
تشرين الثاني / نوفمبر 2021
الصفحة 192-209
ملفات
  • XML
  • أصل المقالة بشكل PDF 516.99 K
شارك
الإحالة إلى هذه المقالة
  • RIS
  • EndNote
  • Mendeley
  • BibTeX
  • APA
  • MLA
  • HARVARD
  • CHICAGO
  • VANCOUVER
الإحصائيات
  • عدد الزيارات للمقالة: 741
  • مرات تحميل الملف الأصلي للمقالة: 64

APA

الحمدی, علی بن یحیى و الحسینی, خالد . (2021). نحو التعلم المدمج فی تخصصات الهندسة: برامج هندسة الحاسب انموذجاً. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2(SPECIAL), 192-209.

MLA

الحمدی, علی بن یحیى , و الحسینی, خالد . "نحو التعلم المدمج فی تخصصات الهندسة: برامج هندسة الحاسب انموذجاً", مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2, SPECIAL, 2021, 192-209.

HARVARD

الحمدی, علی بن یحیى, الحسینی, خالد. (2021). 'نحو التعلم المدمج فی تخصصات الهندسة: برامج هندسة الحاسب انموذجاً', مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2(SPECIAL), pp. 192-209.

CHICAGO

علی بن یحیى الحمدی و خالد الحسینی, "نحو التعلم المدمج فی تخصصات الهندسة: برامج هندسة الحاسب انموذجاً," مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2 SPECIAL (2021): 192-209,

VANCOUVER

الحمدی, علی بن یحیى, الحسینی, خالد. نحو التعلم المدمج فی تخصصات الهندسة: برامج هندسة الحاسب انموذجاً. مجلة کلیة الکوت الجامعة للعلوم الانسانیة, 2021; 2(SPECIAL): 192-209.

  • الصفحة الرئيسة
  • حول المجلة
  • أعضاء هيئة التحرير
  • إرسال البحث
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع

الأخبار والإعلانات

الاشتراك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على الأخبار والتحديثات الهامة

© Journal Management System. Powered by iJournalPro.com