نوع المقالة : بحث
الملخص
من المعلوم ان الدول النامية تعاني صفوفًا دراسية مكتظة وهذا بحد ذاته يمكن ان يكون له أثر سلبي في كثير من الأمور وقد يكون لها تأثير في الإنجاز الدراسية للطلبة وهذا ما دعا الباحث الى تناول هذه المشكلة لدى طلبة المدارس الحكومية في بغداد للعام الدراسي 2024-2025 ومن ثم عرض إطار نظري كامل في شأن هذه المتغيرات، وعلى هذا الأساس ناقشنا ثلاثة محاور أساسية في الفصل الثالث وهي (آثار الصفوف المدرسية المكتظة على طلبة المدارس، وبعدها التحديات التي يواجهها المعلمون والطلبة داخل الفصول الدراسية المكتظة، واخيراً علاج الصفوف الدراسية المكتظة في المدارس)، وفي الختام عرضنا مجموعة من التوصيات التي تؤدي الى تقليل الصفوف المكتظة وزيادة مستوى الإنجاز الدراسي وتقليل تأثره بهذه الصفوف، ومن ثم عرض مقترحات لدراسات قادمة عن المتغيرين.
الكلمات الرئيسة